كلام فى الطباعه الرقمية

الكثير منا يود ان يدخل مجال الاعلان وخصوصا الطباعة الرقمية (الديجتال ) وذلك لعدة اسباب من اهمها ان الكمبيوتر وفر للكثير احتراف التصميم والرسم والخط
وان كان بطريقة الكترونية

كما ان ارتباط برامج التصميم بعملية الطباعه فان كنت مثلا هاو ٍ واردت ان تصمم غلاف لبحث لديك فى الدراسة فانك تحتاج الى ان تطبعه
اما من يتعلمون البرنامج و يريدون ان يدخلوا سوق العمل المرتبط ببرامج التصميم وخصوصا الفوتوشوب وغيره فانه اول مايتجه سيتجه لمجال الطباعه

واحببت ان نتكلم فى هذا الموضوع ببعض المعلومات التى قد تفيد اى خائض لسوق العمل فى الدعاية والاعلان

ماهى الطباعه الرقمية وارتباطها ببرامج التصميم

الطباعه الرقمية

قد تعني كلمة رقمية التحول من الطبيعة المادية إلى الهيئة الإلكترونية التي يفهمها الكمبيوتر
باختصار الشديد يمكن القول بأن الطباعة التقليدية تتم عن طريق استخدام ألواح طباعية على مكبس للطباعة، حيث تغطي هذه الألواح الرقيقة المصنوعة من الألمونيوم بطبقة رقيقة حساسة للضوء تماما مثل الطبقة التي تغطي الفيلم الذي يوضع في كاميرا التصوير وبنفس آلية التصوير في الكاميرا تصبح هذه الطبقة بمثابة فيلم أو نيجاتيف بحجم المطبوعة المطلوبة حيث يتم تصوير المطبوعة التي قد تكون مجلة أو صحيفة أو مطوية أو منشور أو كتاب على هذه الطبقة ويتم تحميضها وإزالة بقية الطبقة الحساسة للضوء، حتى لا تتأثر بالضوء مرة أخرى. وبعد ذلك يتم تركيب هذه الألواح التي تحمل الآن صورة سلبية للنص أو المستند المطلوب طباعته على أسطوانة أو عجلة أو بكرة دوارة في مكبس أو مكنة للطباعة، وكلما تدور هذه الاسطوانة، تلتقط الألواح الطباعية الحبر الذي يغطي صورة النص المطلوب ثم تطبعه على الورق. وينبغي أن نذكر هنا أن كلمة صورة في أدبيات الطباعة لا يقصد بها الصورة بالمعنى الذي يتبادر إلى الذهن وهو المعنى الفوتوغرافي، ولكن يقصد بذلك صورة المحتوى الذي قد لا يحتوي على أي صور أصلا وقد يكون نصا فقط كما هو الحال في الكتب والدوريات العلمية الأكاديمية.

نرجع إلى سؤالنا الأول ماذا تعني كلمة رقمية في الطباعة الرقمية؟ من المعروف أن كلمة رقمية تشير إلى الحقيقة المعروفة بأن كل بيانات الكمبيوتر هي في الأصل وفي الأساس عبارة عن رقمين اثنين فقط هما الصفر والواحد ولكن بتتابعات مختلفة. سنفترض أن لدينا نصا رقميا فمعنى ذلك أنه محفوظ في ذاكرة الكمبيوتر في صورة أصفار وآحاد كثيرة، فبدلا من أن نلتقط صورة للنص أو المحتوى المطلوب طباعته على نيجاتيف، أصبح لدينا الآن ملف إلكتروني يحتوي كل المحتوى المطلوب طباعته سواء كان لصحيفة أو مجلة أو كتاب أو مستند عادي، وهو إما في صورة ملف Word أو PDF أو PostScript.




ما يحدث في الطباعة الرقمية هو أنه يتم توصيل الكمبيوتر أو الحاسب بالطابعة التي تستقبل هذا السيل المتتابع من الأصفار والآحاد التي تمثل النص أو المحتوى المطلوب طباعته، وبفضل التقنية الرقمية أصبحت هذه الطابعات قادرة على فهم هذا السيل من الأصفار والآحاد وترجمته إلى نصوص وأشكال ورسومات يمكن طباعتها. ومن هنا جاءت كلمة طابعة رقمية digital printer بمعنى أنها أصبحت قادرة على فهم وقراءة الأرقام وإعادة تحويلها إلى محتوى يمكن طباعته على الورق المادي. هذا باختصار مفهوم الطباعة الرقمية، التي تشير إلى الوسيط الرقمي بين الحاسب والطابعة التي أصبحت قادرة على التعامل والتحدث بنفس لغة الكمبيوتر، ولكنها في نفس الوقت ما زالت محتفظة بنفس إمكانياتها المكانيكية من حيث وجود الأحبار والاسطوانة والطبقة الحساسة للضوء، وإن كانت طريقة الطباعة اختلفت كثيرا كنتيجة للطباعة لاختلاف طريقة الإدخال أو التغذية.
تماثل نقاط الحبر الأصفار والآحاد التي يمكن وضعها على الورق بطرق مختلفة، فتكنولوجيا نفث الحبر على سبيل المثال تنشر نقاط الحبر الضئيلة ذات الحجم المتناهي في الصغر على امتداد الصفحة ثم تعود أدراجها مرة أخرى على نفس الصفحة لمطابقة الأصفار والآحاد في تيار البيانات الرقمية، أما تكنولوجيا الطباعة بالليزر فبدلا من وضع نقاط الحبر على الورق تكتب سطور النقاط على اسطوانة خاصة فائقة الحساسية تلتقط مسحوقالحبر (التونر) على النقاط أوالمواضع ا لتي تماثل الآحاد والأصفار ثم تنقل ذلك إلى الورق.


وفى هذا الجزء سنتحدث بالتحديد عن الخامات التى هى اكثر اسخداما وهى البانر والفليكس والفنيل

-الفلكس :
مادة بيضاء تميل الى الزرقة لدنة مصنوعة من المطاط وبعض المنتجات البترولية وتكون مدعمة بداخلها بنوعيات من المعادن على هيئة خيوط يعتبر الفلكس من اقوى وامتن خامات الطباعة حتى وقتنا الحالى ويتميز بالتالي:
مقاومته للشد والضغط - مقاومته للعوامل الجوية في كل الظروف - نصاعة بياضه - نفاذيته للاضاءة بجميع انواعها والنقطه هذة مهمه جدا انكم تعرفوها لان لو طلب منك تصميم يافطه وحتتركب فى شاسيه ووراها اضاءه يبقى لازم الخامه تكون فلكس - امكانية تثبيته بالمسامير او دباسة خشبية .

وهذه معلومات متعمقه اكثر http://www.mg-sign.com/vb/t1472.html

2- البانر : مادة بيضاء توصفها مثل الفلكس تماما عدا انها تقل عنه في التالي عدم مقاومته للعوامل الجوية زى الفلكس مش زاهى زى الوان الفلكس – مينفعش نهائى الضوء يعدى منه علشان كده لو اتطلب منك تصميم يافطه ومش حتبقى الاضاءه من وراها يبقى تطبع على خامه بنر .

3- الفينيل : مادة لاصقة مختلفة الألوان ولكن مش زى الاستيكر حيث قوة لصق الفينيل اعلى قوة تجدها في لصق بلاستيكي حيث انها عندما تلصق على صاج او معدن لا تفك الا بالبلاور ( الحارق الناري ) وللفينيل عدة استخدامات في مجال الاعلانات غير الطباعة فمن الممكن ان يصمم تصميمات بالفوتوشوب او بواسطة الكورل او الاليستراتور ويصدر التصميم الى ماكينات الكاتر بلوتر "cutterploter " فتقطعها الى كلمات واشكال تلصق على الفليكس والبانر.
ماكينات طباعة اللافتات : تشبه الطابعات الشخصية العادية و لكن بحجم أكبر بكيثر و أقصى طول للطباعة عليها 5 أمتار ... و التصميم الذى يكون أكثر من 5 أمتار مثل اللافتات العملاقة التى تكون فوق البنايات العالية يتم عمل لحام لها و لكن بطريقة تكنولوجية متقدمة بحيث لاتترك أى أثر ..... و من أشهر ماكينات الطباعة فى هذا المجال
هى ماكينات
Vutech و هى أمريكية الصنع ... و تمتاز بالسرعة و الدقة العالية ...و هناك ماكينات كثيرة صينية الصنع نزلت للأسواق العربية ذات كفاءة متوسطة و لكن سعر أقل بالتأكيد ..

9 - إذا أردت أن تعرف مدى جودة الماكينة التى سوف تطبع عليها أنظر إلى حواف التصميم فلو كانت دقيقة Sharp فمعنى ذلك أنها ماكينة جيدة .... و قم أيضاً بمسح الألوان بقطعة قماش مبللة فلو ضاعت الألوان فمعنى ذلك أن الأحبار غير أصلية و أن تصميمك لن يصمد فى الهواء الطلق لعدة شهور فقط .




بعض اشكال الطابعات